الثلاثاء، 14 فبراير 2012

مجلس محافظة كركوك يحمل مجلس النواب العراقي تأخر صرف الميزانية المخصصة لدعم طلبة الجامعات والبالغة 10 مليارات دينار


حمل مجلس محافظة كركوك مجلس النواب العراقي تأخر صرف الميزانية المخصصة لدعم طلبة المعاهد والجامعات والبالغة 10 مليارات دينار وجدد السيد حسن توران رئيس مجلس محافظة كركوك تأكيده على أن رأي مجلس المحافظة  واضح وصريح في مسالة تخصيص 10 مليارات دينار لدعم طلبة المعاهد والجامعات حيث قال" تظاهر الطلبة حق مشروع كفله الدستور ومن المؤسف هناك بعض الأطراف تحاول تشويه الحقائق وإيصالها إلى أبناءنا الطلبة سيما فيما يخص قرار تخصيص 10 مليارات دينار كون الجهة المقصرة في عدم صرف هذا المبلغ هي مجلس النواب العراقي لعدم مصادقتها لحد الآن على الموازنة العامة لعام 2012 وليس مجلس المحافظة "مشيرا إلى أن مجلس المحافظة اعترض خلال جلسته الاستثنائية التي خصصها لمناقشة مسودة خطة مشاريع عام 2012 على تجزئة المبلغ من قبل الإدارة على سنتين بتخصيص مليارين دينار لهذا العام وثمان مليارات للعام القادم .
بعدها تطرق المجلس إلى جدول أعماله والذي استهله بمناقشة مقترح تشكيل هيئة رقابية لمتابعة المشاريع في خطوة لوضع حد لحالات التلكؤ والفساد الموجود في تنفيذ بعض المشاريع من قبل بعض من شركات المقاولة من خلال تفعيل العمل الرقابي للمجلس وبالتنسيق مع الإدارة .
رئيس مجلس المحافظة أشار إلى وجود اتفاق سابق مع السيد محافظ كركوك بتشكيل هذه الهيئة مؤكدا على ضرورة إيجاد صيغة لتفعيل الدور الرقابي للمجلس على المشاريع التي ستنفذ خلال العام الحالي مشيرا الى انه بموجب الدستور والقانون فان مجلس المحافظة أعلى سلطة تشريعية ورقابية في المحافظة وهذا ما يستدعي على المجلس واجبات داعيا إلى ضرورة عدم السماح وحرمان الشركات المتلكئة التي لم تنفذ مشاريعها بالمستوى المطلوب والتي زادت من معاناة المواطنين من استلام المشاريع لوضع حد لمثل هذه المشاريع.
واستمع المجلس إلى توضيحات السيد دلشاد بيروت رئيس لجنة المشاريع والأعمار حول مقترح تشكيل الهيئة من ناحية مهامها وواجباتها والكوادر التي تحتاج إلى توفيرها فضلا عن الميزانيات التي تحتاجها .
كما وقدم أعضاء لجنة المشاريع والأعمار توضيحاتهم وآراءهم حول المقترح فضلا عن ملاحظات وأفكار قدمها أعضاء المجلس خلال مداخلاتهم.
وبعد جمع كافة المقترحات والآراء التي طرحت خلال الاجتماع تقرر تخويل لجنتي المشاريع والقانونية ومن الراغبين من رؤوساء وأعضاء لجان المجلس إعداد دراسة شافية حول الموضوع من ناحية السند القانوني والتوصيف الوظيفي والتخصيصات المالية لعمل هذه الهيئة في فترة أقصاها أسبوعين وعرضها على المجلس لمناقشتها واتخاذ القرارات المناسبة.
وضمن جدول أعماله وافق المجلس على طلب الاستقالة المقدم من السيد رزكار علي حمه جان من عضوية مجلس المحافظة عن قائمة كركوك المتآخية وأشاد رئيس مجلس المحافظة بالدور الكبير الذي لعبه السيد رزكار علي طيلة توليه منصب رئيس مجلس المحافظة واصفا إياه بالرجل المثابر والمخلص.
واختتم المجلس جلسته بالموافقة على صرف مستحقات عضو مجلس مدينة كركوك عمار هدايت كهية بعد تغيبه عن حضور عدد من جلسات مجلس المدينة ووفق الشروط والضوابط القانونية.