الأحد، 7 أكتوبر، 2012

انطلاق اعمال منتدى كركوك للمدن الانتقالية بمشاركة عشرة دولة من مختلف ارجاء العالم

 بحضور اعضاء من مجلس النواب العراقي ورئيس واعضاء من الكتل والقوائم الممثلة في مجلس المحافظة وممثل عن وزير الدولة لشؤون المحافظات والمسؤولين الحكوميين والحزبيين وعدد من الشخصيات الاجتماعية والسياسية انطلقت يوم الاحد الموافق 7/10/2012 اعمال منتدى كركوك للمدن الانتقالية وبمشاركة 10 مدينة من سبع دول من ارجاء مختلفة من العالم وذلك على قاعة معهد التدريب النفطي في محافظة كركوك.
استهلت اعمال المنتدى بكلمة السيد حسن توران بهاء الدين رئيس مجلس محافظة كركوك والذي اشار الى ان انعقاد المؤتمر في كركوك هو محاولة من مجلس المحافظة لاعادتها الى مكانتها التي تستحقها ضمن المحافظات العراقية وانها محاولة للانطلاق نحو العالمية وتعريف كركوك الى العالم بتعايشها السلمي وامكاناتها الاقتصادية الاستثمارات النفطية والزراعية والصناعية واضاف سيادته قائلا"عقود من الظلم والاهمال والسياسات الجائرة خيمت على المحافظة ابان النظام البائد استهدف المواطن والارض وتعايشها عبر سلسلة سياسات خاطئة" وفيما يتعلق بالجهات التي رفضت تسمية المحافظة بمدينة انتقالية قال سيادته"ان كركوك مازالت تعاني من مشاكل توارثتها في السابق بحاجة الى حلول ومن ابرزها مشكلة نزاعات الملكية وانصاف المظلومين ممن سلبت ممتلكاتهم ".

 وحول اهداف عقد المؤتمر اشار توران الى ان الهدف الاساسي من المؤتمر هو تبادل الخبرات وتطوير الحلول للمشاكل المتشابهة التي منها هذه المدن في الجوانب الخدمية والادارية ودعم وتشجيع الحوار بين كل الدول المشاركة في المنتدى".
البروفسور باتريك اومالي مدير المنتدى تطرق خلال كلمة له الى الاهداف والغايات المرجوة من المنتدى وهي تبادل الخبرات و الاستفادة من التجارب التي خاضتها كل مدينة خلال المرحلة الانتقالية من خلال عقد ورش عمل وجلسات نقاشية حول قضايا اساسية مثل توفير الخدمات العامة و التنمية المستدامة و الامن و تطوير الموارد البشرية. 

 كما وتلا مؤرخ من محافظة كركوك ورقة معدة من قبل شخصيات من قوميات المحافظة تم اختيارهم من قبل مجلس المحافظة لاعطاء نبذة عن خلفية المدينة (الثقافة،المجتمع،العلاقات،التراث).
وشمل جدول اعمال اليوم الاول جلسة نقاشية (اسئلة واجوبة حول الجلسة) وحلقة نقاشية لتقديم الخدمات من قبل اللجان المعنية في مجلس المحافظة والدوائر الخدمية بالاضافة الى تقديم تقارير مجاميع العمل.

  من الجدير بالذكر ان مدينة كركوك هي من بين الاعضاء المؤسسين للمنتدى بالاضافة الى مدن متروفيكا و نيقوسيا و لندن ديري و موستار والذي تأسس باشراف البروفيسور بادريك اومالي بجامعة بوسطن الامريكة عام 2009. وقد تم عقد المؤتمر الاول في مدينة ميتروفيكا في كوسوفو و المؤتمر الثاني في مدينة لندن ديري في ايرلندا الشمالية. واليوم يشمل المنتدى اكثر من عشرة مدن تمثل دولا و مجتمعات مختلفة.