الأربعاء، 20 يونيو، 2012

ادارة ومجلس محافظة كركوك تزفان بشرى بناء محطة كهربائية بطاقة 320 ميكا واط تخصص انتاجها للمحافظة




بحضور معالي وزير الكهرباء العراقي المهندس عبد الكريم عفتان والسادة حسن توران بهاء الدين رئيس مجلس محافظة كركوك وراكان سعيد محافظ كركوك بالوكالة وأعضاء من مجلس المحافظة ومسؤولي القطاع الكهربائي وممثلي الجهات الحكومية والحزبية في قضاء دبس تم وضع حجر الأساس لبناء محطة دبس الغازية بطاقة إنتاجية 320 ميكا واط وبتمويل من ميزانية المحافظة .
وعدّ وزير الكهرباء هذا الحدث بالانجاز المهم الذي من شانه دعم شبكة الكهرباء المجهزة لمحافظة كركوك مسلطا الضوء في الوقت ذاته على الجهود المبذولة من قبل الوزارة للرفع من الطاقة الإنتاجية للبلاد من الشبكة الوطنية وبما يهدف إلى القضاء نهائيا على شحة الكهرباء في عموم البلاد.
بدوره زفّ السيد حسن توران بشرى وضع حجر الأساس لهذه المحطة والذي أكد على أن إنتاجها سيخصص للمحافظة مقابل تمويل نصب المحطة من ميزانية المحافظة بعد أن تم الاتفاق مع وزارة الكهرباء ،مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الاتفاق يقضي أيضا بإنشاء محطة أخرى في ناحية تازة وضمن ميزانية المحافظة أيضا وتخصيص إنتاجها لحصة المحافظة وهو ما يعزز الحصة المجهزة لها من الشبكة الوطنية والذي جاء نتيجة الجهود والمداولات الحثيثة التي بذلتها الإدارة ومجلس المحافظة كخطوة ثانية لمعالجة مشكلة الكهرباء بعد شراء الكهرباء من احد المستثمرين كخطوة أولى.
من جانبه دعا السيد راكان سعيد الوزارة إلى أهمية وجود تنسيق وتعاون مشترك بين المحافظة ووزارة الكهرباء نظرا لخصوصية المحافظة باعتبارها تمتلك عددا من محطات توليد الطاقة الكهربائية المجهزة للشبكة الوطنية.
هذا ومن المؤمل انجاز المحطة خلال مدة 14 شهرا وبتنفيذ من قبل شركة سان آير الإيرانية والتي تعد أول شركة إيرانية تعمل في محافظة كركوك.