الخميس، 30 أبريل 2015

النائب حسن توران : اهل كركوك سيقررون مصيرها وعلى الحكومة الاتحادية التعامل بجدية مع احتياجات كركوك

جدد النائب الأول لرئيس الجبهة التركمانية العراقية النائب حسن توران تبني التركمان مشروع إقليم كركوك الخاص وان أهلها سيحسمون مصيرها.
وقال النائب التركماني عن محافظة كركوك ورئيس قائمة جبهة تركمان كركوك اثناء الانتخابات النيابية التي جرت قبل عام من الان وفاز فيها "قبل عام من الان توجه اهل كركوك إلى صناديق الاقتراع ليختاروا ممثليهم في مجلس النواب العراقي وقد حملنا هذه الامانة النبيلة بطموحات مشروعة كبيرة من اجل كركوك واهلها بجميع مكوناتها واليوم نجدد العهد بأن تبقى كركوك ضمن أولويات برنامجنا البرلماني".
كما واكد عضو اللجنة القانونية البرلمانية النائب حسن توران على ان كركوك من المحافظات المهمشة وبحاجة لمزيد من الاهتمام حيث قال "تعاني كركوك من عدد من المشاكل التي تعيق فيها حركة العمران والتطوير الخدمي ونحن بحاجة إلى جدية والحرص في العامل مع كركوك كونها من المحافظات المتضررة وفي تهميش دائم لحقوقها وهي الان في هذه المرحلة تحمل عبء كبير نتيجة إيوائها ابناء المحافظات المتدهورة أمنيا إلى جانب مشكلة عدم صرف مستحقاتها من البترودولار.
كما وطالب نائب رئيس الجبهة التركمانية العراقية بوضع ضمانات من اجل تأمين عودة امنة للنازحين إلى  مناطقهم المحررة وحفاظ على المناطق التركمانية من مخططات التهميش.

النائب حسن توران يهنئ ابناء شعبنا بعيد العمال العالمي

بعث السيد نائب رئيس الجبهة التركمانية العراقية النائب التركماني في البرلمان العراقي عن محافظة كركوك النائب حسن توران بهاء الدين ببرقية تهنئة الى الشعب العراقي عامة والى ابناء شعبنا التركماني النبيل خاصة بمناسبة عيد العمال العالمي الذي يصادف الاول من ايار من كل عام .
وقال النائب حسن توران في برقيته :- يسعدني جدا ان ابعث اخلص التهاني والتبريكات مقرونة باطيب التمنيات بمناسبة يوم العمال العالمي داعيا المولى عز وجل ان يعيد علينا هذه المناسبة وقد تحققت امال شعبنا النبيل في الامان والسلام , ودفع شر الارهاب بعيدا عنا وبسط الامن على ربوع الوطن وتحقيق المزيد من التقدم على طريق خدمة المواطنين .
وفي ختام برقيته قال النائب التركماني حسن توران اننا واذ نحتفل بهذه المناسبة فاننا نتذكر بفخر واعتزاز عطاء العاملين المخلصين من ابناء شعبنا والذين يبذلون الجهد والعرق بتفان لتقديم افضل الخدمات , فاننا نرفع الاكف داعين ان يعم السلام على ربوع الوطن وان تعود العوائل المهجرة الى ديارها بسلام في اقرب وقت بعون الله .


النائب حسن توران : العسكريون التركمان جزء من التاريخ المشرف للجيش العراقي ونجدد مطاليبنا بإشراك التركمان في الملف الأمني

قال النائب الاول لرئيس الجبهة التركمانية العراقية , النائب التركماني عن محافظة كركوك حسن توران ان للعسكريين التركمان بمختلف الرتب والصنوف العسكرية تاريخ مشهود منذ انشاء الجيش العراقي قي عشرينيات القرن الماضي مرورا بالتاريخ المشرق لهم وخاصة في حرب فلسطين .
جاء ذلك في برقية التهنئة التي بعثها النائب حسن توران لمناسبة الذكرى السنوية الثانية العشرة لتأسيس جمعية المحاربين التركمان والتي تصادف الخامس والعشرون من شهر نيسان .
 وجاء في البرقية " يتقدم نائب رئيس الجبهة التركمانية العراقية النائب حسن توران بارق التهاني وازكى التبريكات لأبناء الشعب التركماني النبيل عامة والسادة المحاربين والعسكريين ومنتسبي جمعية المحاربين التركمان خاصة بمناسبة ذكرى تأسيس الجمعية وايقاد شمعة جديدة في مسيرتها المباركة .
ودعا النائب التركماني عن محافظة كركوك إلى الاقتداء بتاريخ المحاربين التركمان ومواقفهم الجليلة وتضحياتهم الكبيرة من اجل الوطن العراقي لما يحملونه من شيم الاخلاص والوفاء تجاه قضيتهم العادلة والحفاظ على وحدة العراق أرضا وشعبا.
وجدد النائب حسن توران مطالبته بإشراك المكون التركماني في إدارة الملف الامني وإسناد منصب سيادي عسكري للتركمان كاستحقاق قومي وسياسي ضمن اطار تحقيق التوازن بين المكونات .


النائب حسن توران : الجبهة التركمانية العراقية تمضي قدمًا لاستحصال حقوق المشروعة لأبناء الشعب التركماني في العراق

يؤكد نائب رئيس الجبهة التركمانية العراقية النائب حسن توران على "أن الجبهة التركمانية العراقية كانت وما تزال المدافع الامين عن ابناء المكون التركماني في العراق وهي تواصل نضالها السياسي لإنتزاع حقوق التركمان المشروعة السياسية والادارية والثقافية والمدنية والامنية وغيرها".
وبمناسبة الذكرى العشرين لتأسيس الجبهة التركمانية العراقية والتي تصادف الرابع والعشرون من شهر نيسان, حيث تشكلت الجبهة في نيسان من عام 1995.
يتقدم النائب التركماني عن محافظة كركوك حسن توران بالتهاني والتبريكات لأبناء الشعب التركماني ويدعو إلى بأنه قد آن الأوان للتهميش بحق التركمان أن يزول , وان يرفع الظلم عن كاهل أبناء الشعب التركماني وان ينتهي كافة انواع القهر بحقنا لان قضيتنا عادلة وهي في أولوياتنا دائما.

ونسأل رب العزة ان ينعم بالامن والسلام على ربوع العراق عامة وتوركمن ايلي خاصة وان تعود جميع العوائل النازحة والمهجرة الى ديارها سالمة باقرب وقت ان شاء الله.

الاثنين، 13 أبريل 2015

النائب حسن توران : المدارس التركمانية تعلم أكثر من لغتين وهذا سر تفوقها

 قال مقرر النيابية القانونية النائب التركماني عن محافظة كركوك حسن توران "إن نجاح العملية التربوية يبدأ من اولياء الامور وبجهود التربويين يمكن بناء جيل متعلم واعي صاحب رسالة وقضية يدرك قيمة التعلم بلغة الام" جاء ذلك أثناء فعالية التي كرم بها النائب حسن توران عدد من تلاميذ الايتام في المدارس التركمانية ضمن برنامجه النيابي الساعي لدعم المتفوقين وتمكينهم من الإبداع وتحقيق التفوق رغم ظروفهم،حيث قام نائب رئيس الجبهة التركانية العراقية النائب حسن توران وبحضور المشرفة التربوية للغة الانكليزية السيدة جمبت كوزجي بتكريم عدد من تلاميذ الايتام في المدراس التركمانية بهدايا تشجيعية وذلك في مكتبه الرسمي بمبنى دائرة العلاقات السياسية للجبهة التركمانية العراقية في كركوك حيث قدم التلاميذ عدد من الفعاليات وإلقاء القصائد باللغة الانكليزية وقال النائب حسن توران في حديث له " إن المدارس التركمانية تتميز بتنوع شامل في تعليم اللغات فإلى جانب اللغة التركمانية هناك تعليم للغتان العربية والانكليزية وهذا يعتبر أحد اسباب تفوق طلبة المدارس التركمانية وفق احدث دراسات اللغة حيث التلميذ الذي يتعلم اكثر من لغتين يتفوق على غيره في معدل الذكاء والاستجابة" وتابع النائب التركماني حديثه قائلا "ان اولياء امور التلاميذ وحسن تعاملهم مع ابنائهم وإلى جانب جهود خاصة للتربوين من المشرفين والمعلمين تعد مصدر نجاح لمدارسنا حيث هناك بعض التلاميذ يأتون من مناطق بعيدة لدراسة لغتهم الام لعدم توفر مدرسة قريبة من مناطق سكناهم واولياء امورهم حريصون على استمرار ابنائهم بتعلم لغتهم الام كما وان هناك عدد كبير من التلاميذ يعانون ظروف قاهرة ولاسيما الايتام منهم والنسبة الكبيرة من المتفقوين هم التلاميذ الايتام وانا مسرور اليوم بإنجازات مدارسنا" ودعا النائب حسن توران إلى تقديم المزيد من الدعم والاهتمام بتعلم اللغات كونها وسيلة من وسائل تطوير المجتمعات.يذكر بان المدارس التركمانية في العراق هي تجربة رائدة في مجال التفوق والإبداع وتتميز بنوعين من المدارس وهما الاساس حيث الدراسة الكاملة فيها باللغة التركمانية ومدارس الشمول وهي مدارس ذات مادة واحدة باللغة التركمانية وقد وصلت المدارس التركمانية إلى المرحلة الاخيرة من الإعدادية في العام الدراسي الحالي ومناهجها هي نفس المنهاج الرسمية لوزارة التربية العراقية.











الخميس، 2 أبريل 2015

وفد من نواب كركوك يزور وزير التجارة ويتباحث ملف النازحين

استقبل معالي وزير التجارة المهندس ملاس محمد عبد الكريم وفدًا من نواب كركوك ضم مقرر النيابية القانونية النائب عن المكون التركماني النائب حسن توران ورئيس لجنة الاقاليم النيابية النائب عن المكون العربي النائب خالد المفرجي وذلك صباح اليوم الخميس 2 نيسان 2015 في العاصمة العراقية بغداد. وقال النائب حسن توران "لقائنا بمعالي وزير التجارة يأتي ضمن برنامج مستمر لإيصال أصوات النازحين في محافظة كركوك وهي من المحافظات التي تشهد عدد كبير من إيواء النازحين وهم بحاجة دائمة إلى جهود إغاثية وتنموية وصحية وقدمنا لوزير التجارة نبذة عن اوضاع النازحين لاسيما فيما يتعلق بمجال الحصة التموينية وكذلك قدمنا إحصائية بعدد العوائل النازحة التي هي بحاجة لمواد تموينية في مخيم يحياوه للنازحين وتم الاتفاق على توثيق حالات التي تنتهك فيها حقوق المواطن في عدم حصوله على مفردات التموينية وتقديمها للوزارة" كما وبحث الوفد واقع عمل دوائر الوزارة في كركوك والنقص الحاصل في مفردات البطاقة التموينية. 

النائب حسن توران يلتقي بالسفير الياباني في العراق ويتباحث مساعدات اليابانية للنازحين العراقيين

زار النائب التركماني عن محافظة كركوك النائب حسن توران صباح اليوم الخميس 2 نيسان 2015 في العاصمة العراقية بغداد السفارة اليابانية وألتقى السفير الياباني كازويا ناشيدا وجرى خلال اللقاء بحث مجمل الاوضاع الراهنة ودور اليابان في دعم العراقيين، وطرح النائب حسن توران جملة من المواضيع قدم فيها نبذة عامة ورؤية شاملة عن الاوضاع العامة في العراق وكركوك خصوصًا أبرزها اوضاع العوائل النازحة لاسيما النازحين في كركوك وفي مخيم يحياوه وسبل الوسائل المتاحة لدعم النازحين ووعد السفير الياباني ببذل جهود خاصة في مجال دعم النازحين والتعاون في هذا المجال.