الخميس، 28 فبراير 2013

رئيس مجلس محافظة كركوك يبحث مع مارتن كوبلر مجمل الأوضاع الراهنة في المحافظة ومطاليب المتظاهرين والانتخابات يتصدر المباحثات







بحث السيد حسن توران بهاء الدين رئيس مجلس محافظة كركوك مع مارتن كوبلر مبعوث الامين العام للامم المتحدة في العراق مجمل الاوضاع الراهنة في المحافظة وذلك بمقر مكتب اليونامي في مطار كركوك.
جاء ذلك خلال زيارة كوبلر الى المحافظة يوم الاربعاء الموافق 27/2/2013 ولقاءه بمحافظ  كركوك وممثلين عن المتظاهرين في المحافظة.
وبحث السيد رئيس مجلس المحافظة ونائب محافظ كركوك مع المبعوث الاممي  التظاهرات التي تشهدها عدد من مدن البلاد وبضمنها محافظة كركوك ومطاليب المتظاهرين فيها،فضلا عن الأوضاع الأمنية والخروقات التي تشهدها المحافظة وانعكاساتها على مجمل الأوضاع في المحافظة.
كما وكانت لمسالة الانتخابات المحلية في المحافظة جانب من مباحثات الجانبين حيث تم التأكيد على ضرورة ايجاد الارضية المناسبة للوصول الى توافقات بين كافة الاطراف السياسية وبما يضمن اجراء انتخابات شفافة تضمن مشاركة الجميع في هذه العملية الديمقراطية.
وعلى هامش زيارة كوبلر جرت في مقر البعثة بكركوك احتفالية وبحضور السادة محافظ كركوك ونائبه ورئيس مجلس المحافظة لتكريم نخبة من القوات النيبالية العاملة مع البعثة وتوديع المدير السابق لمكتب كركوك بمناسبة انتهاء مهام عمله وافتتاح المقر الجديد للبعثة


الاثنين، 18 فبراير 2013

رئيس مجلس محافظة كركوك:كركوك تعد ارض خصبة لكافة الاستثمارات

 

قال السيد حسن توران بهاء الدين رئيس مجلس محافظة كركوك خلال لقاءه بوفد من رجال اعمال أذربيجانيين  بمكتبه الرسمي يوم الاثنين الموافق 18/2/2013 ان محافظة كركوك تمتلك كافة المقومات التي تؤهلها لان تكون ارض خصبة للاستثمار فيها وعامل مشجع للشركات الاستثمارية العالمية سيما في مجال تنفيذ المشاريع الاستراتيجية التي تفتقر اليها المحافظة مشيرا الى دخول شركات استثمارية عديدة الى المحافظة لتنفيذ مشاريع استثمارية.
بدوره فقد عبر الوفد الزائر عن رغبته في تنفيذ المشاريع الاعمارية خصوصا في مجال البنية التحية والإنشاءات سيما وان الشركات الاذرية تمتلك خبرة كبيرة في كافة المجالات وماشهدته دولتهم من تطور عمراني في فترة قليلة من إعلان استقلالهم خير دليل على ذلك.      

الأحد، 17 فبراير 2013

الكتلة التركمانية في مجلس محافظة كركوك تطالب بإصدار التشريعات المتعلقة بإلغاء قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل الخاصة باستملاك أراضي التركمان


طالبت الكتلة التركمانية في مجلس محافظة كركوك في بيان خلال  مؤتمر صحفي عقدته يوم الأحد الموافق 17/2/2013في مبنى ديوان المحافظة من  رئيس و أعضاء اللجنة الوزارية الخماسية المكلفة بالنظر في مطالب أبناء الشعب العراقي التركمان بإصدار التشريعات المتعلقة بإلغاء قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل وقرارات لجنة تنظيم شؤون الشمال الخاصة باستملاك أراضي التركمان والتي صودرت من قبل النظام البائد لأسباب سياسية وقومية وطائفية فورا وبدون مماطلة مشددة في الوقت ذاته على أهمية تطبيق قرار(6) الصادر من اللجنة العليا لتطبيق المادة(140) الخاصة بمنطقتي تسعين وحمزلي .
هذا وطالبت الكتلة التركمانية بضرورة تنسيق الوزارات و المؤسسات الحكومية كافة مع مجلس محافظة كركوك في موضوع التعيينات وذلك لخلق التوازن بين المكونات في كركوك وبالاعتماد على قرار مجلس المحافظة في اجتماعه المرقم (281 ) بتاريخ 6/9/2012 بهذا الخصوص .
كما ودعت الكتلة التركمانية في بيانها الى اشراك القادة الأمنيين من التركمان في الشرطة والجيش في صناعة القرار وخصوصا في المناطق التركمانية وضمنها كركوك اضافة الى إبداء الآراء والمقترحات والتي تساهم في رسم إستراتيجية محكمة للملف الأمني سيما بعد تزايد العمليات الإرهابية  في الآونة الأخيرة، مختتما مطاليبها بالدعوة لعقد اجتماع عاجل مع اللجنة المكلفة لبحث المواضيع بشكل تفصيلي .


الثلاثاء، 12 فبراير 2013

رئيس مجلس محافظة كركوك"المواطن يطمح إلى رؤية مشاريع ذات إستراتيجية متطورة"


قال السيد حسن توران بهاء الدين رئيس مجلس محافظة كركوك ان المواطن في كركوك يطمح إلى رؤية مشاريع ذات إستراتيجية متطورة تنفذ من قبل شركات ذات خبرة عالمية وذلك بما يتلاءم والمشاريع المنفذة في مدن العالم المتطورة.
جاء ذلك خلال لقاءه بوفد من مجموعة شركات بلكي جنار و TV.S التركيتين واستارت لاين العراقي وهي مجموعة شركات تعمل في مجال الإنشاءات وبناء مباني لمحطات الإذاعات السمعية والمرئية بمكتبه الرسمي يوم الثلاثاء الموافق 12/2/2013.
وجدد رئيس مجلس المحافظة تأكيده على أن مدينة كركوك تعد من أكثر المدن التي تتواجد فيها فرص الاستثمار نظرا للمواقع الإستراتيجية التي تحتلها في العراق.
بدوره قدم وفد الشركات نبذة عن المشاريع التي نفذتها في عدد من المدن العراقية مؤكداً في الوقت ذاته عن عزم الشركات على إيجاد فرص استثمار في محافظة كركوك.

الأحد، 10 فبراير 2013

مجلس محافظة كركوك يهدي درع المجلس الى الدكتور لويس ساكو لدوره في تعزيز روح التعايش الأخوي في المحافظة



قدم السيد حسن توران بهاء الدين رئيس مجلس محافظة كركوك وباسم المجلس تهانيه الى الدكتور لويس ساكو لتوليه منصب بطريركا للكنيسة الكلدانية في العالم مثمنا الدور المتميز الذي لعبه الدكتور ساكو خلال توليه منصب رئيس أساقفة الكلدان في كركوك والسليمانية في تعزيز روح الاخوة التي تربط بين مكونات وأطياف محافظة كركوك ووقوفه بمسافة واحدة من جميع مكونات الشعب العراقي بشكل عام وكركوك على وجه الخصوص.
جاء ذلك خلال زيارة قام بها السيد رئيس مجلس المحافظة يرافقه نائبه السيد ريبوار فائق طالباني الى الدكتور لويس ساكو في المركز الثقافي الكلداني يوم الأحد الموافق 10/2/2013 .
واهدى السيد حسن توران درع المجلس الى الدكتور ساكو تثمينا للجهود التي بذلها طيلة فترة عمله في محافظة كركوك ومساندته لإدارة ومجلس المحافظة.

الثلاثاء، 5 فبراير 2013

رئيس مجلس محافظة كركوك:ضمن السياق القانوني لمجلس المحافظة تم التصويت على ثلاثة مرشحين للكتلة التركمانية لمنصب مدير عام التربية

 قال السيد حسن توران بهاء الدين رئيس مجلس محافظة كركوك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بحضور أعضاء الكتلة التركمانية في ديوان المحافظة يوم الثلاثاء الموافق 5/2/2013 ورداً على البيان الذي صدر من قبل المجموعة العربية في مجلس المحافظة بأن العملية السياسية في محافظة كركوك بنيت على أساس التوافق في توزيع المناصب السيادية وان منصب مدير عام تربية كركوك هو من حصة المكون التركماني لان التركمان دفع واحد من خيرة رجاله التربويين في هذا الطريق عندما استشهد الأستاذ إبراهيم إسماعيل الذي كان يشغل أول مدير عام تربية كركوك بعد سقوط النظام.
مشدداً بأن الأستاذ شن عمر الذي استلم المنصب قد أدار المديرية بكل مهنية وكفاءة وأحيل إلى التقاعد بعد اكماله السن القانوني في 28/12/2012.
وأكد رئيس مجلس محافظة كركوك بأن الكتلة التركمانية في المجلس طالبت بهذا المنصب كونه استحقاق قومي حيث عقدت مؤتمرين صحفيين في إطار هذا الموضوع.
وأضاف قائلا:"أن معالي وزير التربية طالب عبر كتاب رسمي من مجلس محافظة كركوك ترشيح ثلاث شخصيات مهنية والذي يحظى بأغلبية الأصوات خلال جلسة مجلس محافظة كركوك  سوف يتم اختياره لمنصب مدير عام تربية كركوك وفي سياق ذلك قدمت الكتلة التركمانية بطلب لعقد جلسة استثنائية للمجلس لترشيح ثلاث شخصيات لكن وبناءً على طلب الكتلة العربية حول عدم مداولة الموضوع خلال جلسة استثنائية وإنما خلال جلسة اعتيادية وهذا الذي حصل اليوم حيث عقد مجلس محافظة كركوك جلسته الاعتيادية بحضور 30 عضوا حول حسم موضوع منصب مدير عام تربية كركوك وضمن السياق القانوني حظي السيد عماد محمد إبراهيم على اغلب الأصوات في المجلس.
منهيا المؤتمر الصحفي قائلاً:"بأن رئاسة مجلس محافظة كركوك ستقوم برفع نتائج التصويت الى وزارة التربية آملا منها عدم عرقلة الموضوع وتعيين مدير عام تربية كركوك في اقرب فرصة.   

مجلس محافظة كركوك يصوت على مرشح للكتلة التركمانية لمنصب مدير عام تربية محافظة كركوك ويقرر اللجوء الى المحكمة الاتحادية للمطالبة بحق المحافظة بالاشتراك في رسم السياسة النفطية


عقد مجلس محافظة كركوك يوم الثلاثاء الموافق 5/2/2013 اجتماعه الاعتيادي برئاسة السيد حسن توران بهاء الدين رئيس مجلس المحافظة .
استهل المجلس جلسته بالوقوف ترحما على ارواح شهداء العملية الجبانة التي استهدفت مديرية شرطة محافظة كركوك  ،وادان السيد رئيس المجلس وبشدة تلك العملية الاجرامية بتفجير انتحاري ومحاولة انتحارية لاقتحام مبنى المديرية والتي خلفت خسائر انسانية بشرية كبيرة باستشهاد 16 شخصا واصابة 112 حسب آخر حصيلة لمديرية صحة المحافظة من عناصر الاجهزة الامنية والمدنيين ومن ضمنهم العميد سرحد قادر مدير شرطة الاقضية والنواحي وتعرض مبنى دائرة الاتصالات الى شبه تدمير بالكامل ، كما وادان السيد محمد كمال باسم قائمة كركوك المتآخية وبشدة تلك العملية الارهابية مشيرا الى ان كركوك باتت هدفا للارهابيين لضرب العلاقات الاخوية المتينة التي تربط بين مكوناتها وزعزعة امن واستقرار المحافظة مثمنا الموقف البطولي لرجال الشرطة الذين تمكنوا من افشال مخطط اقتحام مبنى المديرية وقتل الارهابيين الانتحاريين محملا في الوقت ذاته حكومة بغداد مسؤولية تدهور الاوضاع الامنية في البلاد بشكل عام ومنها كركوك نتيجة انعدام الاستقرار السياسي ما ادى الى احداث خلل امني في عموم المحافظات .
بعدها تطرق المجلس الى جدول اعماله والذي استهله بالتصويت على احد مرشحي الكتلة التركمانية لشغل منصب مدير عام تربية كركوك واشار السيد رئيس المجلس الى انه كانت هناك محاولات مع معالي وزير التربية حول الموضوع وان الوزارة طالبت من المجلس ترشيح 3 اسماء وعدد الاصوات التي نالها كل مرشح،وبعد الاقتراع السري نال المرشح عماد محمد ابراهيم على 29 صوتا من مجوع الحاضرين البالغ 30 عضوا.
كما وناقش المجلس ضمن جدول اعماله موضوع الاستثمار في القطاع النفطي واشراك الحكومة المحلية في كركوك برسم السياسات الاستراتيجية وذلك استنادا الى المادة 112 الفقرة ثانيا من الدستور والمقدم من قبل لجنة الطاقة والنفط في مجلس المحافظة.
وبعد الاستماع الى توضيحات لجنة الطاقة والنفط ومداخلات الاعضاء تقرر وبالاجماع اللجوء الى المحكمة الاتحادية للمطالبة بحق محافظة كركوك بالاشتراك مع وزارة النفط وعدم السماح لاي شركة بالاستثمار في حقول كركوك بدون علم المجلس،فضلا عن تكليف لجان الطاقة والقانونية والمالية باعداد مسودة لفصل ميزانية البترودولار عن الموازنة العامة تمهيدا لارسالها الى مجلس النواب لسن قانون خاص بتخصيصات البترودلار والتنسيق مع المحافظات المنتجة للنفط.
كما وقرر المجلس وبطلب من عدد من اعضاءه المطالبة من وزارة النفط بإسناد منصب مدير عام شركة نفط الشمال لأحد أبناء محافظة كركوك حصرا وحسب الكفاءة.

الاثنين، 4 فبراير 2013

رئيس مجلس محافظة كركوك يبحث مسألة النازحين السوريين مع مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين


التقى السيد حسن توران بهاء الدين رئيس مجلس محافظة كركوك بمكتبه الرسمي يوم الاثنين الموافق 4/2/2013 تعبان جيمس حاكم مسؤول مكتب كركوك للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.
بحث الجانبان خلال اللقاء موضوع العوائل السورية النازحة الى المحافظة وكيفية التعامل مع هذه الحالة الإنسانية بالتنسيق بين إدارة ومجلس المحافظة والمفوضية السامية ،رئيس مجلس المحافظة سلط الضوء على الاجتماع الذي عقده مع الجهات ذات العلاقة في المحافظة لبحث الموضوع والإجراءات القانونية اللازمة لتنظيم سكن هذه العوائل في ضوء الضوابط والتعليمات المعمولة والتأكيد على الجانب الأمني للمحافظة والإنساني لتلك العوائل.


الأحد، 3 فبراير 2013

رئيس مجلس محافظة كركوك يتفقد جرحى العملية الارهابية التي استهدفت مديرية شرطة المحافظة

 تفقد السيد حسن توران بهاء الدين رئيس مجلس محافظة كركوك رافقه اعضاء من المجلس موقع التفجيرات الارهابية الجبانة التي استهدفت مديرية شرطة المحافظة كما واطلع السيد رئيس مجلس المحافظة على اوضاع الجرحى الراقدين في مستشفى كركوك العام واشاد سيادته بالجهود الكبيرة المبذولة من قبل الكوادر الطبية في عموم مستشفيات المحافظة لاستقبال جرحى العمليات الارهابية وتقديم افضل الخدمات الطبية لهم.